منظومة المدى لإدارة الإعمال هي نظام تكاملي يشمل نظام المحاسبة والمخازن والمبيعات والمشتريات، وتعمل جميع الأجزاء بالأسلوب المحاسبي المتعارف عليه بين المحاسبين.

يمكن تصميم دليل محاسبي ثلاثي المستويات حسب نظرة ورغبة المحاسبين، وعند القيام بأي عمليه مثل إدخال سند قبض أو فاتورة بيع أو شراء يقوم النظام بإنشاء قيد محاسبي بشكل آلي وترحيله إلى الحسابات بالمستويات الأعلى، وبذلك يمكن في أي وقت الحصول على الحسابات الختامية المطلوبة.
بعض مزايا المنظومة:
1- تقوم المنظومة بتوثيق الحركات (Transactions) من خلال إنشاء القيود الآلية لكل من فواتير البيع والشراء والترجيع وايصالات القبض والدفع وايصالات الخصم، كما يمكن للمحاسب تحديد أي نوع من المستندات (القيود اليدوية) بحيث يصبح التوجيه المحاسبي له جاهزا بغض النظر عن امكانيات المستخدم ومدى درايته بالمحاسبة.
2- إمكانية ضبط القيود الآلية للمنظومة والخاصة بحركة المخزون، بحيث يمكن أن تعمل المنظومة بنظام الجرد الدوري، أو بنظام الجرد المستمر.
3- تسمح المنظومة للمحاسب بإدخال قيود يومية يدوية بسيطة أو مركبة بشكل مباشر، ومن ثم تقوم المنظومة بترحيلها للحسابات الخاصة بها في الأستاذ.
4- تسمح المنظومة بإعداد فواتير بيع بضاعة أو فواتير خدمات للغير، مع إمكانية تحديد هذه الخدمات وقيمتها في البطاقات.
5- يمكن من خلال المنظومة إعداد تكلفة أي بضاعة واردة سواء محلية أو خارجية، مع الأخذ في الاعتبار حسابات العملة الأجنبية.
6- يمكن إجراء بعض الخطوات اللازمة لحصر تكاليف الخدمات الداخلية، بما في ذلك صرف أي قطع غيار من مخازن الشركة.
7- تسمح المنظومة بتعدد المخازن وبالتالي إمكانية نقل وتحويل أي كميات للأصناف بين هذه المخازن.
8- تتيح المنظومة لعمل 5 محاسبين في وقت واحد لإعداد وإدخال القيود المحاسبية، على أن يتم ترحيل هذه القيود الخاصة بكل محاسب دفعة واحدة لاحقا.
9- يمكن لأي عدد من المستخدمين الاطلاع على التقارير الخاصة بالمنظومة في نفس الوقت.
10-تعمل الحسابات بهذه المنظومة على ثلاث مستويات (رئيسي-مساعد-تحليلي)، مع إمكانية استخدام تقرير الحسابات الختامية، بالإضافة لإمكانية إصدار كشف حساب واحد لعدة حسابات مختلفة.
11-تقدم المنظومة مجموعة كبيرة من التقارير المالية والمخزنية وتقارير المبيعات والمشتريات لصنف معين أو لجميع الأصناف، وتقارير الديون وتقرير شامل عن المخزون وغيرها الكثير مع امكانية تحديد العديد من الشروط عن طلب أي تقرير مثل تحديد إجمالي المبيعات أو الخدمات لفترة زمنية معين، كما تقدم تقارير وموازين المراجعة بالأرصدة للحسابات الرئيسية والمساعدة والتحليلية ، وتقارير بالحركة التفصيلية لكل حساب، مع امكانية طباعة قيود اليومية بشكل كامل أو جزئي.
12-يمكن الحصول على حسابات ختامية دقيقة وفقا لأي مستوى من الحسابات، مع ضرورة تدخل محاسب لأول مرة فقط لتحديد توجيه الحسابات نحو الحسابات الختامية المناسبة وفقا لطبيعة نشاط الشركة والحسابات المستخدمة بها.

13-يتم إقفال السنوات المالية بكل سهولة ويسر وكذلك فتح سنة مالية جديدة وبالتالي نقل الأرصدة النهائية (أرصدة كميات الأصناف والأرصدة المالية للحسابات) بشكل آلي للسنة الجديدة. مع إمكانية إدراج الجرد الفعلي وبالتالي مقارنته مع جرد كميات الأصناف بالمنظومة واستخراج الفروق آليا، على أن يتم نقل الأرصدة الفعلية كأرصدة أول المدة للسنة الجديدة تلقائيا.
14-المنظومة مزودة بنظام لتحديد صلاحيات كل مستخدم من مستخدمي المنظومة لتحديد عمليات التعديل أو الحذف أو العرض أو اضافة البيانات لأغلب المستندات الموجودة بالمنظومة، بالإضافة إلى صلاحيات عرض التقارير أو إخفاؤها. كما تقوم المنظومة بتسجيل جميع النشطات والعمليات التي يقوم بها كل مستخدم في سجل الحركة بالمنظومة.
15-نظام تواريخ الصلاحية، حيث تقوم المنظومة بالتنبيه آليا عن الأصناف التي تاريخ صلاحيتها قريب الانتهاء، وحصول عن تقرير بكل هذه الأصناف.
16-توفر المنظومة نظام بسيط للمرتبات، بحيث يمكن تكوين حساب خاص بكل موظف أو عامل، لإدراج قيمة المرتب في حسابه وخصم المبالغ والدفعات المالية التي يستلمها.
17-من المهم ذكر أن المنظومة تتمتع بقدر كبير من المرونة لإمكانية استخدامها مع العديد من الأنشطة التجارية والخدمية، وقد قامت شركة المدى بإعداد نسخ مختلفة من هذه المنظومة ومنها:
-
منظومة حسابات فقط وتشمل إعداد القيود وترحيلها للدفاتر الأستاذ.
-
منظومة مخازن فقط
-
منظومة شاملة (مخازن ومبيعات وحسابات)
-
منظومة شاملة (مخازن ومبيعات وحسابات وتصنيع وأوامر عمل)
-
منظومة بمزايا اضافية تناسب أنشطة معينة مثل مخلص جمركي، معارض السيارات، محلات قطع غيار السيارات، محلات المواد الغذائية.